من نحن

نحن مجموعات متنوعة من الباحثين والمهتمين بالبحث العلمي المرتبط بالواقع السياسي والاجتماعي والإنساني في مصر.

 

تقوم مجموعات التحفيز السياسي على أساس تكوين مجموعات متخصصة ومحترفة؛ للمساهمة في تحفيز المصريين وقادة الرأي والفكر والثقافة نحو التفكير الإيجابي في مستقبل أفضل لتحسين حياة المصريين، وما يتعلق بذلك من أفكار وقضايا سياسية واقتصادية واجتماعية، ويدعم قيم الحرية والديمقراطية والتنمية.

تؤمن مجموعات التحفيز السياسي أن الحرية حق للجميع، وأن الإنسان أساس التنمية، وأن المجتمع قبل السلطة، وأن السلطة هي وسيلة لإدارة حياة الناس للأفضل.

تسعى مجموعات التحفيز المختلفة إلى وضوح تصورات الإصلاح، وتقريب كل الراغبين في مستقبل أفضل من تصورات واضحة للإصلاح، من خلال تحفيز التفكير الموضوعي حول: تقييم التجارب المختلفة للتيارات الاجتماعية والسياسية، والمساهمة في بناء رؤى وبرامج ومشروعات فعّالة للحاضر والمستقبل، وتيسير آليات الحوار والتواصل بين العلماء والمتخصصين والباحثين والمهتمين والفاعلين وعموم المصريين.

تسعى مجموعات التحفيز إلى تطوير قدرات باحثيها العلمية والمنهجية، بجانب القدرات الاتصالية، وتؤمن أن تطوير الذات أساس تطوير البلاد وتحسين الحاضر والمستقبل.

كما لا تقوم مجموعات التحفيز السياسي على أساس أيدولوجي بقدر ما تعمل على أرضية وطنية تستوعب الجميع ممن يؤمنون بفكرتها ومنهجية عملها، وتسعى لتوسيع المجموعات وبخاصة من فئة الشباب المصري داخل وخارج مصر.

القيم:

التشبيك والاتصال // الحرية // احترام الإنسان // المجتمع قبل السلطة // التخصص والاحتراف // التأثير الفعال.

 

مجالات الاهتمام الرئيسية لدى مجموعات التحفيز السياسي:

١- حياة الناس والسياسات الاقتصادية.

٢- تطوير الخطاب السياسي المدني المؤمن بالإصلاح والتنمية والديمقراطية.

٣- دراسة تجارب الحركات والتيارات والقوى السياسية، واستخلاص ما يمكن أن يطور حياتنا ومستقبلنا للأفضل.

٤- العلاقات الإقليمية والدولية وما يتقاطع مع المصالح المصرية.

٥- الظواهر المجتمعية.

٦- الإدارة الرشيدة.

٧- الاتصال والرأي العام.
٨- العلاقة بين السياسة والمؤسسة العسكرية.
٩- الرؤى الإصلاحية وعلاقتها بالرؤى الأمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى