فاعليات

ورش مجموعات التحفيز السياسي

مجموعات التحفيز تطلق ورشًا متخصصًة في الشأن المصري

ورش مجموعات التحفيز السياسي

نظمت مجموعات التحفيز السياسي –المصرية– إلكترونيًا عبر تطبيق “زووم” عددًا من الورش المتخصصة، ودعت إليها العديد من المهتمين بالشأن السياسي المصري، وذلك في الفترة ما بين أبريل ويونيو 2020م.

كما هدف هذا المشروع إلى تسليط الضوء على أهم القضايا المصرية وإسهامات الباحثين تجاهها.

 

وجاءت الورش على النحو التالي:

  • ورشة “عجز الموازنة”، والتي تناولت تحليل سياسات عجز الموازنة، والموقف من عجز الموازنة المصرية، حيث أدار هذه الورشة الباحث السياسي خالد فؤاد، وقدم الأوراق البحثية الباحث في السياسات العامة أحمد محسن.

 

  • ورشة “الإصلاح الضريبي”، والتي تناولت الإصلاحات الضريبية في مصر ما بين 2014م و2019م، والإصلاحات الضريبية في مصر بين فترتين، وإصلاح الأنظمة الضريبية في الدول النامية، إضافة إلى ورقة عمل عن الإصلاحات الضريبية. أدار هذه الورشة الباحث أحمد محسن، بينما قدم الأوراق البحثية الباحث محمد عباس.

 

  • ورشة “الأمن القومي”، والتي تناولت موضوع الأمن القومي من منظور السيسي، أدار هذه الورشة الباحث في اللسانيات وتحليل الخطاب ياسر فتحي، وقدم الأوراق البحثية الباحث أحمد مولانا.

 

  • ورشة “المشهد السياسي الداخلي”، والتي تناولت تشكيلات الأحزاب قبل الانتخابات البرلمانية، والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة. أدار هذه الورشة الباحث خالد فؤاد، وقدم الأوراق البحثية الباحثان إسلام خليفة وعمرو جمال.

 

  • ورشة “الاستثمار المحلي والأجنبي”، والتي تناولت موضوعات: الاستثمار العام والخاص في مصر وعلاقته بالتنمية، وعوامل تشجيع الاستثمار الأجنبي في مصر، والمناطق الحرة والمدن الاقتصادية الخاصة – تجارب مقارنة، وورقة حول سياسات الاستثمار. أدار هذه الورشة د. سمير الوسيمي – المستشار السابق لوزير الاستثمار المصري والأكاديمي والاستشاري في الإدارة الاستراتيجية، وقدم الأوراق البحثية الباحث مصطفى النمر.

 

  • ورشة “التنمية 2030″، وقدم الأوراق البحثية الباحث يحيى زكريا، وأدارها الباحث مصطفى النمر.

 

  • ورشة “السياسات النقدية”، والتي تناولت تقييم سياسات البنك المركزي لمكافحة التضخم، وسياسات استهداف التضخم من خلال البنك المركزي، وقد أدار هذه الورشة الباحث ياسر فتحي، وقام بتقديم الأوراق البحثية الباحث محمد عباس.

 

  • ورشة “الديون”، والتي تناولت موضوعات: خريطة الديون المصرية ومخاطرها، استدامة الدين العام المصري، تجارب مقارنة .. الديون في اليونان والأرجنتين، ورقة موقف من الديون المصرية. أدار هذه الورشة الباحث محمد عباس وقام بتقديم الأوراق البحثية الباحث مصطفى النمر.

 

  • ورشة “إصلاح المنظومة الأمنية”، والتي تناولت الدراسات والأبحاث التي تناولت إصلاح جهاز الشرطة في مصر، ومعضلة بناء الأجهزة الأمنية بعد الثورات الشعبية، والمعايير الأوروبية لمنظومات عمل أجهزة الشرطة والمقاربة المصرية. أدار هذه الورشة الباحث خالد فؤاد.

 

  • ورشة “السياسات التجارية”، والتي تناولت حالة الإصلاح التجاري في مصر، وقام بإدارتها د. سمير الوسيمي، وقدم الأوراق البحثية بها الباحث مصطفى النمر.

 

  • ورشة “العلاقات الخارجية”، والتي تناولت تصور لتوجهات السياسة الخارجية المصرية، وتصور خيارات لمشروع العلاقات الخارجية. أدار الورشة الباحث أحمد محسن، بينما قدم الأوراق البحثية بها الباحث خالد فؤاد.

 

  • ورشة “الخبرات التاريخية في تغيير النظم الاستبدادية”، والتي تحدثت عن أدبيات الانتقال الديموقراطي وقدمت خلاصات لأهم الأفكار والنتائج التي تم نشرها خلال العشرين عامًا الماضية. أدار الورشة الباحث ياسر فتحي، وقدم الأوراق الباحث أحمد محسن.

معضلة ديون مصر

احترام الإنسان وحقوقه

الصندوق الرئاسي الغامض

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى